ســـبـــيـــل الــــنـــجـــاح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ســـبـــيـــل الــــنـــجـــاح

مرحبا بجميع زوارنا الكرام نرجو إنظمامكم إلينا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بحث حول المدارس الفنية التشكيلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hend

hend


عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 25/01/2008

بحث حول المدارس الفنية التشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول المدارس الفنية التشكيلية   بحث حول المدارس الفنية التشكيلية Emptyالخميس فبراير 07, 2008 9:12 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

بحث حول






من اعداد التلميذة
من قسم 4 م 2


تحت اشراف
الأستاذة المحترمة




تعريف الفن التشكيلي:

هو كل شيء يؤخذ من الواقع، ويصاغ بصياغة جديدة.. أي يشكل تشكيلاً جديداً. وهذا ما نطلق عليه كلمة التشك
والفنان التشكيلي:
هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال آخذاً مفرداته من محيطه ولكل إنسان رؤياه ونهجه، لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع ، مما اضطر الباحثون في مجالات العطاء الفني أن يضعوا هذه النتاجات تحت إطار
(المدارس الفنية(.
المدارس الفنية التشكيلية
المدرسة الانطباعية Impressionnisme (1874-1886)

في هذه المدرسة أي ( الانطباعية ) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة.
كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد بطريقة حسية سميت بالانطباعية. وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور.
وهنا برز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفنانين :– سيزان– رين وار – كلود مونيه






المدرسة الواقعية: (1850) Realisme

تعني الواقعية في الفن : تصوير العالم كما نراه ، فالفنان الواقعي يقدم الرسم و اللوحةكما هو في الواقع أي فنان وصفيا : و تسعى إلى معالجة المضامين التي يزخر بها الواقع الإجتماعي ، و لا سيما حياة الطبقة البسيطة في المجتمع ، مع اغفال الموضوعات الدينية ، و البطولات والمعارك ...الخ
رواد هذه المدرسة الفنان كوربيه courbet و الفنان كامي كورو coro .
و في الجزائر: محمد زميرلي – عبد الرحمان ساحولي.


















ا لمدرسة التعبيرية Expréssionnisme (1910)


نشأت التعبيرية في المانيا 1910
وفكرة التعبيرية في الاساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد
بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن يعبر
عن التجارب العاطفية والقيم الروحية . وهناك فنان ألماني
اشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان هنري ماتيس
فقد أعلن ماتيس بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ
فأنا لايمكنني الفصل بين الاحساس الذي أكنه للحياة وبين
طريقي في التعبير عنه .
أهم فناني هذه المدرسة : هنري ماتيس – هنري روسو
– فان غوغ....


- المدرسة التكعيبية: (1909 ) Cubisme

يعتمد فنانو هذه المدرسة بجعل الأشكال على هيئة مكعبات صغيرة "أحجام هندسية" ترسم على سطح اللوحة .فهم يستخدمون الأحجام الهندسية في فنهم " المكعب،الكرة،المخروط،الأسطوانة..."
* روادها : بابلو بيكاسو ،براك ، ليجيه..............
* في الجزائر : بشير يلس ، مصلي ، و إسياخم(جمع بين التكعيبية و شبه التجريدية).
* أطلق الفنان: ماتيس MATISSE إسم التكعيبية على التكعيبين سنة 1911م.
* و للتكعيبية اسلوبان :
أ)- تكعيبية تحليلية : و تعني بتحطيم الشيء في الطبيعة.
ب)- تكعيبية تركيبية : و تعني إعادة الشكل المجزأ المبعثر إلى اصله في الطبيعة قبل عملية التفتيت أو التكسير.



- المدرسة التجريدية: (1910) Abstrait



رواد هذه المدرسة و فنانوها لا يستخدمون عناصر طبيعية يمكن التعرف عليه فالإيقاع في الخط ، اللون عندهم يعبر فقط عن المشاعر الجمالية للفنان فهم يبرزون الميولات النفسية و الإنفعلية طبقا للشعور و الإحساس بإستعمال الألوان و الخطوط.
رواد المدرسة التجريدية : فاسيلي كاندانسكي ، الفنان الهولندي موندريان
في الجزائر : الفنان محمد خدة ، و مارتيناز.















- المدرسة السريالية : (1924-1939) Suréalisme

انتشرت بين عام 1924 و عام 1939م
- يعتمد السرياليون على اللاشعر ، و العقل الباطن كما قالت عنه (مدرسة فرويد) . فالسريالية في الفن اتجاه الى تحرير الانسان من عبوديته ، وتحريره من العقد و الكبت النفسي و الانطواء ، أي أن الدافع الدفين في أعماق الفنان هو الذي يحرك يده ليعبر عن رغباته و أحلامه و آماله . وقد يظهر هذا التعبير في صورة أساطير خيالية خرافية تكون في بعض الأحيان كالطلاسم التي يستعصى و يصعب على المشاهد فهمها.
- رواد هذه المدرسة الفنان سلفا درو دالي و الفنان ماكس أرنست و في الجزائر الفنان حنكور محمد رسام كاريكاتير في عدة صحن جزائرية ثم اتجه الى الفن السريالي .







- المدرسة المستقبلية: 1909 Futurisme

هم مجموعة من الفنانين الايطاليين ، أطلقوا على أنفسهم هذا الاسم و على حركتهم ، و قد صدر بيانهم سنة 1909م وملخصه : " ضرورة الاحساس بروح العصر الذي يفرض أسلوبا عصريا سريع الايقاع ، و ضربوا لذلك مثلا : رسم فرس يجري بأكثر من أربع سيقان بل عشرين ساقا ". مثلما نلاحظه في السينما . و يرتكز أسلوبهم على عنصر السرعة المتزايدة و الحيوية الكهربائية .




المدرسة الوحشية Fauvisme

المدرسة الوحشية اتجاه فني قام على التقاليد التي سبقته ، وأهتم الوحشيون بالضوء المتجانس والبناء المسطح فكانت سطوح ألوانهم تتألف دون استخدام الظل والنور ، أي دون استخدام القيم اللونية ، فقد اعتمدوا على الشدة اللونية بطبقة واحدة من اللون و من روادها هنري ماتيس و جورج رووه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول المدارس الفنية التشكيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ســـبـــيـــل الــــنـــجـــاح :: منتدى التعليم الثانوي :: المواد الإضافية ( موسيقى .الإعلام الآلي . الرسم .التربية البدنية ) :: التربية الفنية-
انتقل الى: